التجارة الإلكترونية فى المملكة

الأربعاء | 29 يناير | 2020
670
التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية هي صورة مستحدثة للتجارة تحاكي ما نعايشه اليوم من تطور تكنولوجي وتجاري عظيم، حيث يتجه الكثيرين نحوها للاستفادة من مزاياها المتعددة والتي تجعلها الخيار المثالي لكافة الراغبين في توفير الوقت والجهد والمال أحيانًا.

حجم التجارة الالكترونية في السعودية:

تشهد المملكة العربية السعودية تطور كبير في مجال التجارة الالكترونية، حتى أنها أصبحت تحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية في مدى إقبال سكانها على التسوق عبر الانترنت، حيث يقوم ما يزيد عن 80% من سكانها بالشراء والبيع عبر الانترنت، ولعل هذا ما يفسر وجود الكثير والكثير من مواقع التجارة الالكترونية المخصصة للتسوق والتي يقع مقرها في السعودية، مثل موقع نمشي وموقع سوق كوم وموقع جوميا، ولا يعني ذلك اعتماد السعوديين على المواقع المحلية للتسوق فقط بل أيضًا المواقع العالمية الشهيرة.

ما يميز التجارة الالكترونية عن التجارة التقليدية:

هناك الكثير من المزايا التي تحظى بها التجارة الالكترونية؛ والتي ساهمت في جعلها الأفضل والأنسب لمحبي التسوق والرفاهية، حتى أنها أصبحت تنافس الطرق التقليدية للتسوق وتتفوق عليها والتى تتمثل فى:-

  • شمولية التجارة الالكترونية: وذلك لأنها تشمل كافة ما يحتاجه المتسوق ويبحث عنه من منتجات وخدمات مختلفة، مثل شراء المنتجات باختلاف أنواعها وكذلك الحصول على خدمات مثل حجز الفنادق ورحلات السفر وخلافه.
  • توفير الكثير من الوقت: وذلك لأن التجارة الالكترونية تتيح لروادها اقتناء أفضل المنتجات وأكثرها جودة بكبسة ذر واحدة لا غير، ومن هنا يوفر وقت التسوق الذي يتم اهداره في التنقل من مركز تسوق لآخر.
  • توفير جهد المشتري: فغالبًا تشهد مراكز التسوق والمحلات التجارية ازدحام شديد خلال موسم التخفيضات وأثناء فترات الأعياد والمناسبات وغيرهما، الأمر الذي يجعل التجارة الالكترونية فرصة للراغبين في توفير جهد وعناء التسوق بالطريقة التقليدية.
  • توفير المزيد من المال: حيث تمنح كافة مواقع التسوق الالكترونية روادها كوبونات للخصم والتوفير والتي تشمل غالبًا كافة منتجات الموقع، وكذلك عروض الشحن المجاني.
  • تنوع طرق الدفع: كلما تطورت التجارة الالكترونية كلما تنوعت طرق الدفع، وهو ما ييسر عملية الشراء عبر الانترنت على محبيها وروادها من كافة دول العالم.

كل تلك المزايا ساهمت في شهرة التجارة الالكترونية ومنافستها للتجارة التقليدية في الكثير من المجالات، ولا عجب في ذلك.

 

كيف يمكنك البدء في التجارة الالكترونية في السعودية؟

التجارة الالكترونية فى المملكة

لقد استطاع عدد كبير من رواد الأعمال أن يثبتوا كفاءة وقدرة كبيرة على النجاح بفضل العمل في التجارة الالكترونية، فبالرغم من كونها طريقة مستحدثة وجديدة للتجارة إلا أنها اجتاحت الكثير من الأوساط والفئات خلال فترة زمنية قصيرة، ولذلك يتنبأ لها متخصصي الاقتصاد بأن تكون الوسيلة الأولى والأهم لاقتناء حاجات الانسان في المستقبل القريب.

وفي ذلك الصدد؛ يجب التنويه إلى أهم العوامل التي تسهم في نجاح العمل في مجال التجارة الالكترونية، والتي يُعد تصميم وبرمجة موقع احترافي متخصص فى عمليات البيع عبر الانترنت أول وأهم خطواتها، حيث يعمل تصميم الموقع بشكل احترافي ومبتكر في جذب العملاء إلى التعامل معه، كما يسمح باستيعاب الأقسام الخاصة بالمنتجات والخدمات التي يقدمها الموقع لعملائه.

ولذا يُنصح بالاعتماد على شركة تصميم مواقع الكترونية متخصصة وذات خبرة طويلة في ذلك المجال لكي يمكنها تصميم مواقع احترافية ودقيقة ومتميزة، بها كافة مقومات ومتطلبات قيام الموقع الالكتروني الناجح، والتي تشمل:

الخادم: وحينها سيتم الاعتماد على خادم يتلاءم مع حجم مواقع التسوق الضخم والذي يحتوي على ملايين الصور والنصوص، وهو ما يكفله مساحة التخزين الكبيرة التي تستوعب الزيادة يوم بعد يوم.

التصميم: والذي يتوجب أن يكون تصميم مميز وأنيق واحترافي، وذلك لكي يناسب محبي التسوق الالكتروني الباحثين عن الجودة والسرعة، وفي ذلك يمكن الاعتماد على تصاميم خاصة تم تجهيزها من قبل لتلائم ذلك الغرض أو برمجة موقع جديد من البداية وتصميمه مع عمل كافة الاحتياطات المطلوبة وإضافة التغييرات التي لا غنى عنها لموقع كهذا.

تحديد أقسام الموقع: لتسهيل عملية البحث عن المنتجات يجب أن يتم تقسيم الموقع إلى عدد من الأقسام المتخصصة وذلك ليصل رواد الموقع إلى غايتهم خلال أقصر مدة ممكنة.

عمل حساب بنكي: وذلك لكي يتمكن القائمين على الموقع من استقبال مقابل منتجاتهم عبر البطاقات الائتمانية، وبذلك يتم إتمام عمليات الدفع.

وضع سياسات التعامل على الموقع: والتي تشمل سياسات الدفع والبيع والشراء وسياسات الخصوصية.

نظم الحماية: ويستخدم نظام الحماية في حفظ أمان وسرية بيانات العميل وعمليات الدفع.

الدعم الفني: وذلك للمساهمة في حل أي من العقبات والمشكلات التي قد تواجه العميل وكذلك الرد على استفساراتهم.

قد يكون إتمام كافة تلك العوامل السابق ذكرها أمر عصيب على الكثيرين، ولذلك ظهرت الحاجة لوجود شركات متخصصة فى تصميم مواقع التجارة الالكترونية ومنها شركة كيان الرقمية ،لذا ننصحك بالتعاون معنا؛ لتحصل في النهاية على عمل موفق يلبي كافة رغباتك واحتياجاتك، وتستطيع من خلاله جني المزيد من الأرباح الخاصة بالتجارة الالكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لكيان الرقمية © 2020